-->
Adhesion of type A Pasteurella mulocida to rabbit pharyngeal cells

اخر الاخبار

Adhesion of type A Pasteurella mulocida to rabbit pharyngeal cells
جاري التحميل ...

اعلان هام جدا عن عدوي الباستيرلا ( مرض بكتيري )

السادة الافاضل مربي الارانب
في هذة الايام تنتشر عدوي الباستيرلا ( مرض بكتيري ) بصورة وبائية في الوجة البحري من جمهورية مصر العربية وهذة نبذة مختصرة عن المرض وكيفية العلاج 

الأمراض البكتيرية فى الارانب
الأمراض البكتيرية:
1- عدوى الباستريلا:
تعتبر عدوى الباستريلا من أخطر وأشد الأمراض البكتيرية ضراوة والتى تصيب الأرانب وتؤثر تأثيراً مباشراً على صناعة الأرانب وينتج عن ذلك ظهور عدة أمراض وهى تشمل الرشح الأنفى والخراريج وعدوى الأعضاء التناسلية والتسمم الدموى البكتيرى . هذه الأمراض سريعة الانتشار وتحدث العدوى بها عن طريق مباشر أو غير مباشر أو عن طريق الأفراد حاملة الميكروب وهى التى أصيبت بالميكروب دون ظهور أعراض المرض عليها أو أصيبت وشفيت.

** التسمم الدموى البكتيرى:
مرض وبائى حاد يصيب الأرانب الصغيرة فى العمر أكثر من الكبيرة ويدخل الميكروب إلى الجسم عن طريق أصغر جرح يمكن أن يحدث نتيجة للتشاجر أو جروح من المساقى أو المعالف والتى قد تكون ملوثة بالميكروب الذى يدخل الجسم ويسرى فى الدم ويتكاثر بأعداد رهيبة حيث يصيب معظم الأجهزة الحيوية بالجسم وقد ينفق الأرنب المصاب فجأة بدون أى أعراض وعند التشريح لايشاهد أى أعراض بخلاف تضخم الأوعية الدموية مع وجود أنزفة دموية متفرقة فوق الأجهزة الحيوية بالجسم وفى بعض الحالات يشاهد احتقان شديد بالأمعاء وفى بعض الحالات تحدث الأعراض الآتية:

* ارتفاع فى درجة الحرارة.

* سرعة التنفس مع وجود حشرجة.

* وجود نزيف بالرئتين وتحت الجلد وقد يحدث نزيف من الأنف والفم.

ومن الأسباب الرئيسية لمرض التسمم الدموى البكتيرى هو تأرجح درجة الحرارة- زيادة نسبة الرطوبة- ارتفاع نسبة غاز الأمونيا- سوء التهوية- زيادة كثافة الأرانب- نقص بعض المكونات الغذائية.

* الوقايـــة:
* عزل الأرانب المصابة.

* الرعاية الصحية الجيدة للقطيع والاهتمام بالتهوية والتغذية المتوازنة.

* استعمال لقاح التسمم الدموى البكتيرى 0.5 سم تحت الجلد عند عمر شهرين ثم جرعة تنشيطية بعد 21 يوم ويكرر كل 6 شهور.

* العــــــلاج:
فى الحالات المبكرة من المرض يستعمل الحقن بالتراميسين طويل المفعول وإذا كانت الإصابة شديدة يفضل إعدام الأرانب المصابة.

** الزكام المعدى( الرشح الأنفى) والالتهاب الرئوى:

إذا تعرضت الأرانب إلى عوامل إضعاف مثل البرد والرطوبة الشديدة أو زيادة غاز الآمونيا أو النقل أو سوء التغذية فإن بعض الميكروبات تهاجم الأغشية المخاطية للجهاز التنفسى وتؤدى إلى ظهور أعراض المرض على شكل عطس وظهور إفراز مائي من فتحتى الأنف وتتحول إلى إفرازات لزجة صديدية وقد تنتقل هذه العدوى إلى منطقة الصدر مسببة التهاب رئوى صديدى وتهزل الأرانب المصابة وتموت ، وبالتشريح تظهر التهابات بالأغشية المخاطية التنفسية مع التهاب الرئتين.

**الخراريــــج:
قد تحدث فى أى جزء من جسم الأرنب أو رأسه عندالتعرض للخدوش والجروح وتصيب الأرانب فى جميع الأعمار إلا أنها تحدث فى الذكور أكثر نتيجة للعراك.

* العــــــلاج:
إستخدام المضادات الحيوية بالجرعات الوقائية للحيوانات السليمة والجرعات العلاجية للمصابة. وعموماً تستجيب بكتيريا الباستريلا للعلاج بالمضادات الحيوية.

* الأوكسى تتراسيكلين مثل التيراميسين طويل المفعول.

الأفروفلوكساسين

* النوروفلوكساسين.

* مركب السلفا. 

نسألكم صالح الدعاء مع تمنياتنا بالتوفيق ادراة مؤسسة سلمي للارانب 

لا اله الا الله محمد رسول الله

التعليقات